Translate

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

جديد… اكتشاف مكافح حيوي للتخلص من “صانعة أنفاق الطماطم “

تمكنت الشابة الغزية  هالة محيسن (24عامًا)  من خريجات كلية العلوم الجامعة الاسلامية بغزة, من الوصول  لمكافح حيوي مبادرون 111يقاوم حشرة صانعة أنفاق الطماطم “التوتا أبسلوتا” Tuta absoluta، التي تشن هجوم على مزارع الطماطم في قطاع غزة بين الحين والآخر ليكون أول منتج مختص بمكافحة الحشرة في القطاع.

كانت  محيسن قد استخدمت  فطر البافاريا بيسينا Beauveria bassiana، لمقاومة الحشرة -التي تحفر أنفاقَا كبيرة في أوراق النبتة- بطريقة آمنة؛ مما ينعكس سلبا على جودة المحصول والكمية المنتجة، لتصل احتمالية خسارة المزارعين إلى 100%من تلك الآفة.

كما و يعمل الفطر كمكافح حيوي للقضاء على الحشر وبيضها عن طريق رش المنتج النهائي للفطر على حقول الطماطم، حيث تتميز الحشرة بسرعة التطور على جميع أجزاء النبات وتكاثرها فوق سطح التربة.

وحول مميزات المكافح بما يخص البيئة قالت هالة  ”يقضي المكافح على الحشرة فقط، دون أن يترك آثارا جانية سلبية على التربة أو المناخ أو البيئة ككل، ويحد من استخدام المبيدات الكيمائية”.
وبينت أن تكلفة المكافح ستتراوح بين 100-150$، مما يعطي الفرصة لاستخدامه لدى المزارعين، بدلا من المبيدات الكيمائية غالية الثمن وذات الأضرار الصحية الكبيرة والمتراكمة.

وقد وقف أمام محيسن عدد من  المعيقات أثناء التجهيز للمنتج، كان أبرزها فقدان مواد ضرورية للتعرف على الفطر، وشح معدات أخرى في السوق المحلي، لذا جلبتها من الخارج وتأخرت في الوصول بسبب إغلاق المعابر.

وأضافت  محيسن “ان الفكرة كانت لديها منذ  نهاية سبتمبر 2012 , لتخوض بعدها سلسلة من التجارب بين مزارع الطماطم ومختبرات الجامعة الإسلامية بدعم كامل من مشروع مبادرون2، إلى أن توصلت للمنتج مطلع أكتوبر 2013، بنسبة نجاح 80 %.edcdb663-5e2e-4c9a-a5b5-c7c10a544b09

وأشارت الى  أن المنتج كان النواة الأولى لتأسيس شركة (Agribioti) المختصة بتصنيع مبيدات حيوية لمكافحة الحشرات الزراعية بطريقة آمنة صديقة للبيئة تكفل القضاء على الحشرة والحفاظ على التربة على حد سواء، مشيرةً إلى أنَّ الشركة محتضنة من قبل مشروع مبادرون2 , و هو مشروع يسعى لخلق فرص عمل للخريجين من مختلف التخصصات ودعم وتطوير مشاريعهم الريادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق